الأحد، 22 أغسطس 2010

القـرع العسلي غذاء الفقراء وحلوي الأغنياء

القرع العسلي نبات ذو ثمار كبيرة الحجم، يصل وزنها إلى أكثر من عشر كيلو جرامات أحيانا، وعلى الرغم من أنه حلو الطعم فإن القرع العسلي يعد من أصناف الخضراوات، تجود زراعته بمناطق البحر المتوسط وخاصة مصر وسوريا، وله عدة أسماء يعرف بها: ففي مصر باسم القرع العسلي، أو الاستامبولي، أو التركي، يسمي أيضا بالدباء، وقد ذكره الرسول الكريم عندما قال «عليكم بالقرع فإنه يزيد في العقل والدماغ» ، كما ذكر في الحديث قال أنس: قدم للنبي (ص)) (مرق فيه دباء "قرع" وقديد، فجعل يتبع الدباء حوالي القصعة قال: أنس فلم أزل أحب الدباء من يومئذ)).
يتميز القرع العسلي بقشرته الخارجية الصلبة، ولونه البرتقالي الزاهي، وطعمه الحلو ،
وتظهر ثماره بأسواقنا خلال أشهر الصيف والخريف وخاصة المناطق الساحلية كجمصه ورأس البر ودمياط ، وتفنن الطهاة في تقديمه على السفرة في العديد من الأطباق حلوة ومالحة .واعتاد أهل القري تناوله مطبوخا، بينما في المدن على هيئة مربى، أو حلوى. يحتوي القرع على حوالي 90% من وزنه ماء ونسبة ضئيلة من الدهون المفيدة للقلب ، بروتين ، نشويات، حديد وكالسيوم وبوتاسيوم وقد ثبت احتواؤه على نسبة مرتفعة من الفيتامينات منها فيتامين أ، ب ، ج ومركبي الريبوفلافين والنياسين، بالإضافة إلى كثير من الأحماض المهمة للجسم.
لكن هذا ليس كل شئ ، فالقرع غني بالفوائد الغذائية والصحية العظيمة، فثمار القرع غنية بمادة الكاروتين، وهي المسئولة عن منح القرع العسلي لونه المميز، كما أن لها دورا هاما في محاربة الشوارد الحرة، وهي مواد ضارة تهاجم أغشية خلايا الجسم مما يترك الخلايا ضعيفة معرضة للتلف والتدمير. بالإضافة إلى ذلك تفيد مادة الكاروتين في علاج بعض المشاكل التي تصيب الكلى والعيون والبروستاتا والمثانة. كما ثبت أن القرع مفيد جدا لإدرار البول وللمصابين بقصور في القلب و الكلى، وقد لا يهتم معظمنا ببذور القرع العسلي فإنها تساعد في علاج تضخم غدة البروستاتا كما أن شرب عصير القرع على الريق ممتاز في مكافحة الإمساك الحاد وأيضا يعتبر فاتحا للشهية، ومقويا عاما .
غير أن أبحاثا أخرى أظهرت فوائد وخواص عظيمة للقرع العسلي، فهو يعطي نتائج باهرة في علاج النزلات المعوية التي كثيرا ما تصيب أطفالنا الصغار، وذلك بسلق كيلو جرام منه في صورة مكعبات في لتر ماء لمدة نصف ساعة مع إحكام غلق غطاء الإناء، تصفي ثم تترك لتبرد وتهرس جيدا، ويضاف إليها قليل من العسل، كما ثبت أن له تأثيرًا في شفاء حالات الإصابة بالإسهال الصيفي للأطفال الراجع إلى شرب اللبن الملوث بميكروبات القولون.
وما يميز نبات القرع غزارة إنتاجه ورخص ثمنه فهو في متناول الفقير قبل الغني.

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

ربنا يوفقك ويحميك ويخليك يارب ويزيدك من علمه ونعيمه ويفتحلك فى خطوة طريق خير وباب رزق قادر ياكريم والله من قلبى لأن بجد مدونتك بتنم عن شخصية علمية فذة بتحترم علمها لأبعد حد وقدرسالة ربنا اختاره ليها واحساسى بيقولى ان مدونة بهذا الحجم وهذا الشكل فهى بداية لرجل سوف تسمع به كل الأذهان وتتمنى رؤيته كل العيون لتملأ كيانها بعلم ينتفع به...بارك لك وبارك عليك وأزادك من علمه بلا حدود...داليا

د.محمد عبدالحميد عابدين يقول...

الف شكر ويسمع منك ربنا اخجلتم تواضعنا بكلماتك الرقيقه وذوقك العالي