الأحد، 22 أغسطس 2010

السمنة والوراثة علاقة متشابكة


    قال صلى الله عليه سلم (ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لابد فاعلا فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه) رواه الإمام أحمد والترمذي وغيرهما وقوله (المعدة بيت الداء).
    قد توصل العلم إلى أن السمنة من الناحية الصحية تعتبر خللا في التمثيل الغذائي وذلك يرجع إلى تراكم الشحوم أو اضطراب الغدد الصماء. والوراثة لها دور كبير في السمنة علي خلاف ما يعتقد الكثيرون.
    والبدانة هي وزن زائد ناتج عن كمية مفرطة من السمنة في النسيج الشحمي في الجسم والناتجة خصوصا عن شحوم متراكمة حول الأعضاء وهي عادة ما تؤدي إلى الكثير من الأمراض ويعتبر محيط الخصر وسيلة فعالة لتقييم مدى مخاطر الإصابة بالكثير من الأمراض عند الرجل يجب أن يكون محيط البطن اقل من 100 سم, أما بالنسبة للنساء فيجب أن لا يتعدى محيط الخصر 84 سم وإذا تجاوز محيط البطن هذه المعايير, يكون الشخص عرضة للأمراض ومرض السكر.
    كما أن السمنة تسبب الضعف الجنسي عند الرجال بالإضافة إلى أنها تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.
    الوراثة تلعب دوراً مهماً في تحديد كتلة الإنسان ونسبة الدهون فيه تحدد تقريباً 35-40% وتلعب العوامل البيئية حوالي60 -65% وهذه الدراسات هي نتائج وخلاصة ما استنتج من متابعات للتوائم الحقيقية الذين يحملون نفس الصفات الوراثية وتم متابعتهم خلال مراحل النمو والتطور ولقد أوضحت الدراسات أن هناك تأثيراً على السمنة عن طريق الوراثة والتحكم فيها يكون خاضعاً للغذاء الذي له تأثير على علاقة الوراثة بالسمنة ويتأثر كثيراً بالوراثة (حرق الدهون) كذلك فإن البيئة سوف تساهم في زيادة أو خفض هذه القدرة على حرق الدهون.
     والتحكم في الوزن هي عملية ضبط كمية الدهون في الجسم. وتعتمد هذه العملية على تنظيم العلاقة بين كِمية الطعام التي يتناولها الشخص ومِقدار الحركة . وتقِل كمية الدهون في الجسم كلما قلت كمية الطعام وزاد مقدار الحركة.، وللتحكم في الوزن فوائد طبية هامة، إذ إن السمنة تسبب مشاكل صحية واجتماعية وعاطفية خطيرة. هناك أشياء أخري تكون سببا في البدانة منها إتباع عادات غذائية خاطئة، قلة النشاط والحركة، عدم مزاولة الرياضة بانتظام ،الإفراط في تناول الطعام، تناول الطعام بسرعة ، خمول الجسم.
    لا يـوجد نبات طبي يقوم بالتخلص من الشحوم التي تم تمثيلها بالجسم بل توجد نباتات طبية تعمل كمسهلات ومدرة للبول وهكذا يتم التخلص من السوائل الضرورية في الجسم وهذا مضر جدا كما أن كثرت استخدامها مضرة بالأمعاء الدقيقة التي تقوم بامتصاص المواد الغذائية أي العملية ضارة لمن يتبع شرب منقوع نباتات مسهلة أو مدرة وباستمرار.

ليست هناك تعليقات: